روضة الجنة

منتديات روضة الجنة السلفية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هبة
زائر


ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   الخميس 13 نوفمبر - 8:31

اقول لنفسي ولكل اخ مبتدأ في طلب وتحصيل العلم الشرعي

الزم حدك واعرف قدرك و لا تتكلم بما لا تعلم ولا تنقل ما لا تفهم

انها الفتنة فلا تلجها فموجها عالي وحرها كاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو يوسف
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   الخميس 13 نوفمبر - 11:57

...بارك الله فيك يا اخي الحبيب ابا هبة على هدا البيان الشافي و الكافي على لسان السلف قديما و حديثاو الدي نفس محمد بيده لو ان كل طالب علم تمثل هدا الكلام وعمل به لما ال حال اهل السنة لما هو عليه الان من فتن و محن و احن و تفرقة فالله الله في الرجوع الى اهل العلم و الابتعاد عن ولوج ابواب الفتن وعدم الخوض فيه و رد الامور الى اهل الحل و العقد..سائلين الله عز و جل ان يؤلف بين قلوب عباده على الحق الرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن السلفي
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 95
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   الخميس 13 نوفمبر - 12:44

color=brown]بوركت اخي[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو حاتم بديع السلفي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 111
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   السبت 15 نوفمبر - 11:35

اقتباس :
اقول لنفسي ولكل اخ مبتدأ في طلب وتحصيل العلم الشرعي

الزم حدك واعرف قدرك و لا تتكلم بما لا تعلم ولا تنقل ما لا تفهم

انها الفتنة فلا تلجها فموجها عالي وحرها كاوي
جزاك الله خيرا ابو هبة و جعلها الله في ميزان حساناتك و اسال الله ان ينفع بك
اقول: اخي ابو هبة رغم حبي الكبير لك في الله هذا ديننا يا اخي و كما قال بن سيرين "ان هذا الامر دين فأنظرو عمن تاخذو دينا" فانصحك و اخواني في الله باهل العلم و خاصة الاموات منهم الالباني و بن عثيمين و بن الباز و الشيخ مقبل و النجمي و الله و تالله و بالله لو طلبنا العلم منهم لاكملنا اعمارنا
ابو هبة سؤال واقعي: ترى اخوك في الله يطلب العلم من محمد حسان او ابو اسحاق ...؟؟؟ماذا يكون موقفك؟و هل تحذره ام لا ؟؟ و ماهي نصيحتك له؟؟
جزاك الله خيرا ابو يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو هبة
زائر


ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   الأربعاء 19 نوفمبر - 10:24

السلام عليكم
من مدة لم انظر في المنتدى لذلك لم اجب على سؤال حبيبي و صديقي الغالي بدييييييييييييييييييييييع
اقول بالله التوفيق
على الاخوة طلب العلم الصغار المبتدئين ان يتشبثوا بالعلاماء الكبار من السلف و الخلف خاصة منهم العلامة المجدد محدث العصر الشيخ ناصر والعلامة الشيخ الوالد بن باز و الشيخ العلامة فقيه العصر وبن تيمية العصر الشيخ بن عثيمين رحم الله الجميع
و من الاحياء و لا نزكي على الله احد الشيخ ربيع والشيخ الفوزان و العلامة العباد وابه عبد الرزاق حفظهم الله وصالح ال الشيخ وسماحة المفتي العام و بقية مشاييخنا المعروفين بالنصح للامة وحسن السمة والصفاء العقيدة
اما محمد حسان وابو اسحاق فانا لا انصح طلاب العلم واقول طلاب العلم بان يطلبوا العلم عليهم لانهم هم ايضا في حاجة للطلب مثلهم مثل غيرهم ومن كان مبتدىء فيخشى منه الخطء والزلل وقد وقع من الشيخين الكثير من الاخطاء وقد بينها العلاماء لكن كلامي هذا لا يجعلك يا بديع تعتقد اني اسقط و اطردت الشيخين من السلفيتهم وان كانت ضعيفة او يشوبها ما يشوبها من الاخطاء لكن الذي ادين الله به انه على المسلمين مد يد المساعدة والنصح لكل من اراد ان يتوب او يرجع للمنهج القويم

و اطلب كل من يقراء كلامي هذا ان يحمله على احسن محمل وان يحسن الظن بي و لا يتهمني بعد ان وضحت واعيد انا لا انصح اي طالب علم واقول طالب علم ان يطلب العلم على طلاب العلم من امثال محمد حسان وابو اسحاق



واقول للاخ بديع هل تستطيع ان تستقصي لنا بعض الاخطاء التي وقع فيها محمد حسان فقط في السنة الاخيرة 2008 اقول جيدا 2008 واقول لك لا تنقل الاخطاء الماضية اي قبل 2008 وهذا من باب الصدق مع الاخرين وعدم الاتهام بالباطل


و كما يقول شيخ الاسلام لا يجوز الكذب على المبتدع من اجل التحذير منه ---هذا معنى كلامه---.وبارك الله فيك

وان كنت اعلم ان هذا الموضوع سوف ياخذ منحى اخر ويكثر فيه الكلام ولكن بما انه قد طرح السؤال ولزمني الجواب
وان اردت المزيد زدناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو حاتم بديع السلفي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 111
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   الأربعاء 19 نوفمبر - 23:39

اقتباس :
اما محمد حسان وابو اسحاق فانا لا انصح طلاب العلم واقول طلاب العلم بان يطلبوا العلم عليهم لانهم هم ايضا في حاجة للطلب مثلهم مثل غيرهم ومن كان مبتدىء فيخشى منه الخطء والزلل وقد وقع من الشيخين الكثير من الاخطاء وقد بينها العلاماء لكن كلامي هذا لا يجعلك يا بديع تعتقد اني اسقط و اطردت الشيخين من السلفيتهم وان كانت ضعيفة او يشوبها ما يشوبها من الاخطاء لكن الذي ادين الله به انه على المسلمين مد يد المساعدة والنصح لكل من اراد ان يتوب او يرجع للمنهج القويم
بسم الله الرحمن الرحيم
اقول و بالله التوفيق هداك الله اخي ابو هبة و الله كما قلت لك اني اخاف عليكم من الاخوة في تونس ان تربوهم عن منهج فاسد منهج الحزيبيين فاقول لك:
من يقررها توبة أهل البدع ؟؟؟

لقد انتشر بين كثير من الإخوة السلفيين تاب فلان وتاب علان
وتسمع من هنا وهناك تاب الحويني و تاب محمد حسان

كأن المسألة إليهم ويرون الإخوة الذين ينتقدونهم عديمي الرحمة و الحكمة و......... إلخ

ولذلك كان الجدير بالتنبيه أن أهل البدع الذين اشتهروا ببدعتهم أو ببدعهم وكانت بينهم وأهل السنة خصومات
هؤلاء إذا أرادوا التراجع والتوبة والإنابة إلى الله لابد أن يقرر توبتهم كبار أهل العلم
فهم الذين قدحوا فيهم وهم الذين يقررون الأمر فيهم
ومن ذلك لما أراد أبو الوفاء ابن عقيل أن يرجع إلى مذهب السلف ويترك ما كان
عليه من ابتداع وفتنة لم يستعجلوا بل حتى حضر توبته كبار مشايخ الحنابلة
كالعلامة الشريف أبي جعفر رحمه الله وهؤلاء الحنابلة كانوا هم السلفيون في ذاك الزمان
فحضروا توبته وناقشوه في كل الأمور التي خلف فيها
.

وهذا ليس للعامة الناس فيه نصيب بل هو إلى خاصتهم وهم العلماء

هذه هي طريقة السلف في قبول توبة المبتدع
و ما صنيع أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنا ببعيد
فقد أرسل إليه أبو موسى الأشعري أن صبيغ ابن عسل يسأل عن الذاريات ذروا
بتنطع
فقال له عمر أرسله إلى
فلما جاؤو به قال له عمر : من أنت
فقال :أنا عبد الله صبيغ
فأجابه عمر : وأنا عبد الله عمر
وأخذ درة يضربه بها حتى أدما رأسه فأمر بحبسه
ولما برئ استدعاه فضربه حتى كاد يهلك فأعاده إلى الحبس
ولما برئ استدعاه فلما أخذ عمر الدرة قال صبيغ ابن عسل لعمر : يا عمر إن أردت قتلي فأحسن قتلتي
وإن أردت أن تشفيني فوالله لقد شفيت
فأمسك عنه وصفده إلى العراق وأمر بهجره
فهجر سنة حتى إذا أراد الرجل أن يكلمه قيل له : عزمة أمير المؤمنين
فأرسل إليه أبو موسى الأشعري أن قد حسنت توبته فأمر به فكلمه الناس

فاستفاد أهل السنة من هذا عدم الركون إلى المبتدع مجرد أنه إدعى التوبة


قال شيخ الإسلام ابن تيمية " وَلِهَذَا شَرَطَ الْفُقَهَاءُ فِي أَحَدِ قَوْلَيْهِمْ فِي قَبُولِ شَهَادَةِ الْقَاذِفِ أَنْ يَصْلُحَ وَقَدَّرُوا ذَلِكَ بِسَنَةِ كَمَا فَعَلَ عُمَرُ بِصَبِيغِ بْنِ عَسَلٍ لَمَّا أَجَّلَهُ سَنَةً ، وَبِذَلِكَ أَخَذَ أَحْمَد فِي تَوْبَةِ الدَّاعِي إلَى الْبِدْعَةِ أَنَّهُ يُؤَجَّلُ سَنَةً كَمَا أَجَّلَ عُمَرُ صَبِيغَ بْنَ عَسَلٍ "
مجموع فتاوى ابن تيمية 2 / 96

وهذا الهجر حصل بعد توبة صبيغ وصنيع عمر ابن الخطاب هو منهج السلف لأنه ممن أمرنا بالإقتداء به
ولم يعلم له مخالف مع كثرة الصحابة

بل هذا له أصل في السنة لما هجر النبي صلى الله عليه وسلم كعب ابن مالك ومرارة ابن الربيع وهلال بن أمية
لما تخلفوا عن الغزوة
قال ابن تيمية
" صَحَّ عَنْهُ أَنَّهُ هَجَرَ كَعْبَ بْنَ مَالِكٍ وَصَاحِبَيْهِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - لَمَّا تَخَلَّفُوا عَنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ وَظَهَرَتْ مَعْصِيَتُهُمْ وَخِيفَ عَلَيْهِمْ النِّفَاقُ فَهَجَرَهُمْ وَأَمَرَ الْمُسْلِمِينَ بِهَجْرِهِمْ حَتَّى أَمَرَهُمْ بِاعْتِزَالِ أَزْوَاجِهِمْ مِنْ غَيْرِ طَلَاقٍ خَمْسِينَ لَيْلَةً إلَى أَنْ نَزَلَتْ تَوْبَتُهُمْ مِنْ السَّمَاءِ . وَكَذَلِكَ أَمَرَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْمُسْلِمِينَ بِهَجْرِ صبيغ بْنِ عَسَلٍ التَّمِيمِيِّ لَمَّا رَآهُ مِنْ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْ الْكِتَابِ إلَى أَنْ مَضَى عَلَيْهِ حَوْلٌ وَتَبَيَّنَ صِدْقُهُ فِي التَّوْبَةِ فَأَمَرَ الْمُسْلِمِينَ بِمُرَاجَعَتِهِ . فَبِهَذَا وَنَحْوِهِ رَأَى الْمُسْلِمُونَ أَنْ يَهْجُرُوا مَنْ ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عَلَامَاتُ الزَّيْغِ مِنْ الْمُظْهِرِينَ لِلْبِدَعِ الدَّاعِينَ إلَيْهَا وَالْمُظْهِرِينَ لِلْكَبَائِرِ ...... "


وما ذنب صبيغ إلا أنه كان يسأل عن متشابه القرآن
و كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ إذَا أَلَحَّ عَلَيْهِ رَجُلٌ فِي مَسْأَلَةٍ مِنْ هَذَا الْجِنْسِ يَقُولُ مَا أَحْوَجَك أَنْ يُصْنَعَ بِك كَمَا صَنَعَ عُمَرُ بِصَبِيغِ

السلفيون يفرحون بتوبة أهل البدع لأنها أولا في مصلحتهم ثم لرحمتهم بهم ولحبهم الخير للناس أجمع
لكن ينبغي الحذر لكثرة المتلاعبين وكثرة المتلونين
كم زعم المغراوي أنه تراجع ولم يصدق في ذلك
انهار وراءه بعض المخدوعين ينشرون شريط له على أنه تاب وتراجع
ولما عرض على المشايخ السلفيين ردوه وما قبلوا منه ذاك لأنه تلاعب وراوغ
بل عنوان الشريط فيه من الجرأة وعدم الاعتراف بالخطاء
فقد جاء بعنوان ــ زوال لإلباس عما في أذهان الناس ــ ؟؟؟؟
سبحان الله ؟؟؟؟؟
كأن الإشكل في أذهان العلماء وليست في كلامه ؟؟؟
وهذا أبو الحسن المأربي يذهب ويلتقي بعلماء في المدينة وزعم أنه تراجع وأصدر مع مشايخ المدينة بيان يقرر فيه تراجعه عن حوالي عشرون مسألة
ولم يعجب ذلك العلامة البصير ربيع ابن هادي إذ خبره وعرفه ــ متلون ومتلاعب ــ
فلما ذهب أبو الحسن إلى جدة والتقى بمناصريه قال لهم أنا لم أتراجع مع مشايخ المدينة إلا في مسألتين ؟؟؟؟؟
وكذا عدنان عرعور و ........... غيرهم من المتلاعبين

فنحن يسعدنا تراجع محمد حسان عن بدعه وقد ظهرت منه بوادر الخير مما يستبشر به الإنسان
لكن ما دام أنه لم يصفوا بعد ـــ ولم يقرر توبته المشايخ الخبراء بدقائق الأمور الذين لهم خبرة كالشيخ ربيع والشيخ النجمي والشيخ الفوزان والشيخ محمد هادي أو الجابري أو ممن هم أقرب إلى محمد حسان كالعلامة محمد بن عبد الوهاب البنأ وأخوه حسن بن عبد الوهاب وغيرهم من المشايخ السلفيين ممن نثق فيهم ونطمئن إليهم ونرتاح لهم


وأختم بأثر عظيم عن ابن المبارك لما أراد أن يجالسه أحد التائبين عن مذهب الجهمية
فقام وقال له إما أن تقوم وإما أن أقوم
فقال ولم ؟ فقال ابن المبارك لأنك جهمي
فقال ولكنني تبت
فأجابه عبد الله ابن المبارك : لا حتى تظهر من توبتك ما أظهرت من بدعتك



عدل سابقا من قبل ابو حاتم بديع السلفي في الخميس 20 نوفمبر - 3:40 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو حاتم بديع السلفي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 111
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   الأربعاء 19 نوفمبر - 23:41


لا تغتر بظاهر رجوع أهل البدع:إن أهل البدع إذا رأوا نفرة الناس عنهم وشعروابسقوط مكانتهم أو لحقتهم المؤاذاة لهم بالسجن أو بالطرد وما أشبه ذلك تظاهر بعضهمبالرجوع عن بدعته وهم غير صادقين، وعلى سبيل المثال: غيلان الدمشقي أظهر الرجوع عنبدعة القدر عند الخليفة عمر بن عبد العزيز ثم بعد ذلك عاد يدعو إليها حتى قتل فيعهد هشام بن عبد الملك.
وهذا أيوب السختياني قال: كان رجل يرى رأيا فرجع عنهفأتيت محمد بن سيرين فرحا بذلك أخبره فقلت: أشعرت أن فلانا ترك رأيه الذي كان يرى؟فقال: انظر إلى مَ يتحول، إن آخر الحديث أشد عليهم من الأول، أوله: (يمرقون منالدين) وآخره: (ثم لا يعودون)[24]
فأهل البدع محتالون مخادعون ماكرون فإذا قامأحدهم يتوب فالمطلوب اعتبار الضوابط المعتبرة عند أهل العلم المتعلقة بتوبته فكم منتائب ظهر منه حسن التوبة والرجوع إلى الحق فرفعه الله وقبله أهل السنة ودافعوا عنه،وعلى سبيل المثال: رجوع أبي الحسن الأشعري فقد صدق في رجوعه بدليل إعلانه التوبةوتأليفه في نقض ما كان عليه نصرة للحق وتركا لبدعته كما هو معلوم.

قالهالشيخ محمد الإمام مقالة : أصل منشأ الفتن في الدين ممن لم يرسخ في علم الشريعة ،المقالة كاملة هنا


ويقول ابن القيم- رحمهالله – في كتابة "عدة الصابرين" ( ص/ 93- 94): "من توبة الداعي إلى البدعة أن يبينأنّ ما كان يدعو إليه بدعة وضلالة، وأن الهدى في ضده، كما شرط تعالى في توبة أهلالكتاب الذين كان ذنبهم كتمان ما أنزل الله من البيّنات والهدى ليضلوا الناس بذلك: أن يصلحوا العمل في نفوسهم، ويبينوا للناس ما كانوا يكتمونهم إياه، فقال:
إِنَّ]الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِمَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُإِلا الَّذِينَ تَابُـوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا_وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُـونَفَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ .[الرَّحِيمُ
[
البقرة:159-160].
وهذا كما شرط في توبة المنافقين، الذين كانذنبهم إفساد قلوب ضعفاء المؤمنين، وتحيزهم واعتصامهم باليهود والمشركين أعداءالرسول، وإظهارهم الإسلام رياءً وسمعة: أن يُصلحوا بدل إفسادهم، وأن يعتصموا باللهبدل اعتصامهم بالكفار من أهل الكتاب والمشركين، وأن يُخلِصوا دينهم لله بدل إظهارهمرياء وسمعة.
فهكذا تُفهم شرائط التوبة وحقيقتها، والله المستعان".ا هـ .

وهذا إمام العصر سماحة الشيخ المفتي عبد العزيز بن عبدالله بن باز – رحمهالله – وهو يرد على عبد الرحمن عبد الخالق في أخطائه ويخاطب فيقول:
"
فالواجبعليكم الرجوع عن هذا الكلام، وإعلان ذلك في الصحف المحلية في الكويت والسعودية، وفيمؤلف خاص يتضمن رجوعكم عن كل ما أخطأتم فيه". ا هـ.
"
مجموع الرسائل والمقالات": ( 8/242، 244، 245 ).

و المبتدع المراوغ الذي اشتدت خصومته لأهل السنة فهذالابد أن ينظر أهل العلموالإختصاص في توبته حتى يقررون القول فيها يعني هل هيصريحة أم فيها كيد وتلبيسوما ذكرته من توبة أبي الوفاء ابن عقيل لما أرادالتوبة حظر توبته كبار مشايخ الحنابلةوهذا ما ذكره شيخنا الحبيب محمد ابن هاديالمدخلي في شريط " لقاء مع جزائريين 6 رمضان 1425 هــمن تسجيلات ــ مجالسالهدى ــ إن لم تخني ذاكرتي

بارك الله فيك يا أبا هبة , وأنا أزيد على ما ذكرت قصة ذكرها شيخ الإسلام فيالفتاوى (3/326)فقال : وقال : أنبأنا المروذي قال كتب إلى عبدالوهاب في أمر حسن بنخلف العكبري وقال إنه تنزه عن ميراث أبيه فقال رجل قدري إن الله لم يجبر العباد علىالمعاصي فرد عليه أحمد بن رجاء فقال إن الله جبر العباد على ما أراد أراد بذلكإثبات القدر فوضع أحمد بن علي كتابا يحتج فيه فأدخلته على أبي عبدالله فأخبرتهبالقصة فقال ويضع كتابا وأنكر عليهما جميعا علي بن رجاء حين قال جبر العباد وعليالقدري الذي قال لم يجبر وأنكر على أحمد بن علي في وضعه الكتاب واحتجاجه وأمربهجرانه لوضعه الكتاب وقال لي يجب على ابن رجاء أن يستغفر ربه لما قال جبر العبادفقلت لأبي عبدالله فما الجواب في هذه المسئلة قال يضل الله من يشاء ويهدي من يشاءقال المروذي في هذه المسئلة إنه سمع أبا عبدالله لما أنكر على الذي قال لم يجبروعلى من رد عليه جبر فقال أبو عبدالله كلما ابتدع رجل بدعة اتسعوا في جوابها وقاليستغفر ربه الذي رد عليهم بمحدثه وأنكر على من رد بشيء من جنس الكلام إذا لم يكن لهفيها إمام مقدم قال المروذي فما كان بأسرع من أن قدم أحمد بن علي من عكبر ومعهمشيخة وكتاب من أهل عكبر فأدخلت أحمد بن علي على أبي عبدالله فقال يا أبا عبداللههو ذا الكتاب ادفعه إلى أبي بكر حتى يقطعه وأنا أقوم على منبر عكبروأستغفر الله عز و جلفقال أبو عبدالله لي ينبغي أن تقبلوا منه فرجعوا إليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو هبة
زائر


ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   الخميس 20 نوفمبر - 5:00

بارك الله فيك نقلت فافدت نفع الله بهذا الكلام جميع السلفيين
و اسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان يتوب علينا من جميع الغلط والزلل والبدع


واقولها مدوية يــــــــــــــــــــــــــــــــــا معشر المسلمين لا تطلبوا الــــــــــــــــــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــم على يد محمد حسان وامثاله حتى وان تاب واظهر توبته امام كبار العلماء فان الحي لا تؤمن عليه الفتنة

التزموا بكبار العلماء و خاصة ابن باز والالباني والعثيمين فهم طبقة خاصة في هذا العصر وكل من دونهم طبقة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو حاتم بديع السلفي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 111
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   الخميس 20 نوفمبر - 5:56

اللهم أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأمين
بارك الله فيك يا ابو هبة الغالي و الله اني احبك في الله انت و ابو يوسف
نسال الله ان يبين لنا الحق حق و يرزقنا اتباعه و يبين لنا الباطل باطل و يرزقنا اجتنابه
اسال الله ان يحفظ علمائنا و ينفعنا بعلمهم
ترقب نزول قائمه لعلمائنا الموثوقين فيهم مع تزكياتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو مروان الفلسطيني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 110
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]   السبت 22 نوفمبر - 13:04

تم حذف الموضوع لان سمير المبحوح مجهول
ثانيا عنده اخطاء بارك الله فيكم
ضعو مواضيع للعلماء الكبار وللمشايخ المعروفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انت طالب صغير فلا تتكلم ----- فلْيُعْلم لمن هذا العلم [الجرح والتعديل ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الجنة :: روضة العلم :: منتدى المسائل المنهجية-
انتقل الى: