روضة الجنة

منتديات روضة الجنة السلفية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة تبسيط مصطلح الحديث الدرس الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو مروان الفلسطيني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 110
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: سلسلة تبسيط مصطلح الحديث الدرس الثاني   الأربعاء 20 أغسطس - 7:23

ما هي أقسام الصحيح ؟


ينقسم الصحيح إلى قسمين :


صحيح لذاته : وهو الحديث الذي اتّصل سنده بنقل العدل الضابط
عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة



2) صحيح لغيره: وهو الحسن لذاته إذا روي من طريق أخرى مثله أو أقوى
منه



ما هي شروط الصحيح ؟


وهي خمسة:


اتّصال السّند


السلامة من الشذوذ


السلامة من العلة القادحة


أن يكون كل الرواة عدل رواية


5) أن يكون كل رواته ضابطا
إما صدرا أو كتابا



ما حكم الصحيح ؟


أجمع أهل الحديث ومن يعتد
به من الأصوليين والفقهاء على وجوب العمل بالحديث الصحيح فهو حجة من حجج الشرع لا يسع
المسلم ترك العمل به ويستدل به في الأصول والفروع



بماذا تتفاوت مراتب الصحيح
؟



تتفاوت مراتب الصحيح بحسب
السند



*قال البخاري : أصح الأسانيد : مالك عن نافع عن ابن عمر وتُسمى "سلسلة
الذهب"



*قال أحمد : أصح الأسانيد : الزهري عن سالم عن أبيه(وهو عبد
الله بن عمر)



ما هي أصحّ الأحاديث:


حديث اتّفق على ذكره البخاري
ومسلم ، ثم ما انفرد به البخاري ، ثم ما انفرد به مسلم ، ثم ما كان على شرطهما ، ثم
ما كان على شرط البخاري ، ثم ما كان على شرط مسلم ، ثم ما كان على شرط غيرهما



ما هو شرط البخاري ؟


المعاصرة : أي : الراوي عاصر شيخه سماعه منه


ما هو شرط مسلم ؟


المعاصرة فقط مع اماكن
اللقاء






ماذا يقصد بقوله"والحسن
المعْرُوفُ طُرْقاً" ؟



أي هو الحديث الذي عُرِف
طرقه ورواته المحدثون له باتصالهم من أول السند إلى آخره وسلِم من الشذوذ والعلة القادحة



ماذا يقصد بقوله"وغدتْ"
؟



أي صارت


هل يعتبر الجمع في قوله طُرقا
قيدا ؟



لا يعتبر قيدا إذ ليس تعدد
الطرق شرطا بل يكفي أن يكون من طريق واحد لأن الكلام في الحسن لذاته ، وإنما يشترط
في التعدد في الحسن لغيره



ما معنى قوله "رجاله لا
كالصحيح اشتهرت" ؟



أي رجَالهُ الذي رووه ، أي
مخرجوه مشتهرة بالعدالة والضبط ، لا كاشتهار رجال الصحيح أي اشتهارهم أدون من اشتهار
الصحيح



بماذا استدرك الشيخ عبد الستار
على الناظم في تعريف الحسن ؟



والحسن الخفيف ضبطا إذ غدت
*** رجاله لا كالصحيح اشتهرت



عرّف الحسن لغة واصطلاحا ؟


لغة: ضد القبيح و ما تشتهيه النفس و تميل إليه


اصطلاحا: قال ابن حجر : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الذي
خف ضبطه -أي قل ضبطه قلة لا تلحقه بحال من يُعد تفرده منكرا وسلم من الشذوذ ومن العلة-
عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة



فبقوله اتصل سنده دخل الصحيح
وبنقل عدل ضابط قل ضبطه خرج الصحيح وبما بقي خرج الضعيف



إلى كم قسم ينقسم الحسن؟


ينقسم الحسن إلى قسمين:


(1) حسن لذاته: هو ما رواه عدل قلّ ضبطه متصل السند غير معل ولا
شاذ



(2) حسن لغيره: هو الضعيف إذا تعددت طرقه ولم يكن سبب ضعفه فسق
الراوي أو كذبه



ما هي شروط الحسن ؟


شروط الحسن خمسة كشروط الصحيح:


اتصال السند


السلامة من الشذوذ


السلامة من علة قادحة


أن يكون كل من رواته عدل
رواية



أن يكون كلهم ضابطا صدرا
أو كتابة



وعُلِم من هذا أن الحسن يشارك
الصحيح في اتصال سنده وعدالة رواته وضبطهم وإن لم يصلوا درجة رواة الصحيح



وبقي من شرط الصحيح السلامة
من الشذوذ والعلة



ما هو حكم الحسن ؟


صحة الاحتجاج به كالصحيح
وجواز العمل به عند جميع الفقهاء والمحدثين ، وإن كانت رتبته دون رتبة الصحيح



ما هي أقسام الحديث الذي يجوز
الاحتجاج والعمل به ؟



أربعة فقط عند الجمهور :


1-صحيح لذاته


2-صحيح لغيره


3-حسن لذاته


4-حسن لغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد بوسعادي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تبسيط مصطلح الحديث الدرس الثاني   الإثنين 25 أغسطس - 13:54



احسن الله اليك ودمت عضوا نشيطا للمنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة تبسيط مصطلح الحديث الدرس الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الجنة :: روضة العلم :: منتدى الحديث و أصوله-
انتقل الى: