ابو مروان الفلسطيني المشرف العام
عدد الرسائل : 110 تاريخ التسجيل : 12/08/2008
| موضوع: الدرس الثاني في الفقه بصيغة سؤال وجواب الأربعاء 20 أغسطس - 15:03 | |
| كتاب الطهارة
س4: ما هي الطهارة لغةً وشرعًا؟ولما قدمت على غيرها؟ج: هي لغةً: النظافة والنزاهة عن الأقذار، وحقيقتها استعمالالمطهرين الماء والتراب أو أحدهما على الصفة المشروعة في إزالة النجس والخبث، وقدمتالطهارة على غيرها؛ لأنها شرط من شروط الصلاة التي هي آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين،والشرط مقدم على المشروط.س5: ما هو الدليل على ذلك؟ج: ما ورد عن علي بن أبيطالب - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلهاالتسليم» رواهالخمسة إلا النسائي.س6: ما هو الماء الطهور؟ وما الدليل على طهارته؟ج: هو الطاهر في ذاته المطهرلغيره. قال الله تعالى: { وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُمبِهِ } ، وقال: { وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا } . وعن أبي هريرة - رضي اللهعنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في البحر: «هو الطهور ماؤه، الحلميتته» أخرجه الأربعة، وابن أبي شيبة واللفظ له، وابن خزيمة والترمذي، ورواه مالك والشافعيوأحمد.س7: بين ما الذي ينجس به الماء الطهور؟ واذكر الدليل على ما تقول.ج: ينجس إذا تغير لونه، أوطعمه، أو ريحه بنجاسة، لما ورد عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله - صلى اللهعليه وسلم -: «إنالماء لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه» أخرجه ابن ماجه، وضعفه أبو حاتم، وللبيهقي: «الماءطهور إلا إن تغير ريحه أو طعمه أو لونه بنجاسة تحدث فيه»، وأجمع العلماء أن الماء الكثيروالقليل إذا وقعت فيه نجاسة فغيرت له لونًا أو طعمًا أو ريحًا أنه نجس. والله أعلم،وصلى الله على محمد.س8: بأي شيء يطهر الماء النجس؟ ج: بأحد ثلاثة أشياء: إما بزوال تغيره بنفسه، أو ينزح ويبقى بعده ماء غير متغير، وإما بإضافة ماء إليه ويزول معه التغير. | |
|
ابو يوسف مشرف
عدد الرسائل : 20 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 13/08/2008
| موضوع: رد: الدرس الثاني في الفقه بصيغة سؤال وجواب السبت 25 أكتوبر - 2:50 | |
| بارك الله فيك ابا مروان و جازاك الله خيرا | |
|
ابوعبدالرحمن السلفي مشرف
عدد الرسائل : 95 تاريخ التسجيل : 26/09/2008
| موضوع: رد: الدرس الثاني في الفقه بصيغة سؤال وجواب السبت 8 نوفمبر - 13:32 | |
| جزاك الله خير وزوجك حور عين طين وعين | |
|