روضة الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الجنة

منتديات روضة الجنة السلفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبدالرحمن السلفي
مشرف
مشرف



ذكر عدد الرسائل : 95
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه Empty
مُساهمةموضوع: محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه   محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه I_icon_minitimeالخميس 6 نوفمبر - 10:23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

أما بعـــــــــــــــــد

فإن خطر أهل البدع كبير ولهذا حذر منهم السلف وباينوهم

وقالوا إنهم أخطر من اليهود والنصارى على الدين الصحيح وهاك بعض أقوالهم

قال الإمام أحمد –رحمه الله-

( ما أحد على أهل الإسلام أضر من الجهمية ، ما يريدون إلا إبطال القرآن وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .


طبقات الحنابلة ( 1/ 47 ) .

ـ وقال الحافظ عبد الغني المقدسي – رحمه الله -

( واعلم – رحمك الله - أن الإسلام وأهله أتو من طوائف ثلاث فطائفة ردت أحاديث الصفات وكذبوا رواتها ، فهؤلاء أشد ضررا على الإسلام وأهله من الكفار ... ) . الإقتصاد في الإعتقاد ص 223 .

ـ وقال ابن عقيل : ( ما على الشريعة أضر من مبتدعة المتكلمين وجهلة المتصوفين ) .

الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ( 4 / 1346) .

ـ وقال شيخ الإسلام – رحمه الله -

( وقد اتفق أهل العلم بالأحوال ان اعظم السيوف التى سلت على أهل القبلة ممن ينتسب اليها

وأعظم الفساد الذى جرى على المسلمين ممن ينتسب الى أهل القبلة انما هو من الطوائف المنتسبة اليهم

فهم أشد ضررا على الدين وأهله ) مجموع الفتاوى ( 28 / 479 ) .


ـ وقال أيضا – رحمه الله -

( وأهل السنة نقاوة المسلمين ، فهم خير الناس للناس .


وقد عُلم أنه كان بساحل الشام جبل كبير ، فيه ألوف من الرافضة يسفكون دماء الناس ، ويأخذون أموالهم ، وقتلوا خلقا عظيما ... وكانوا أضر على المسلمين من جميع الأعداء ) منهاج السنة (5/ 158) .

ـ وقال مجدد الدعوة السلفية الإمام محمد بن عبد الوهاب– رحمه الله-

(فانظر إلى كلام هذا الملحد تجده من كلام الرافضة فهؤلاء أشد ضررا على الدين من اليهود والنصارى ) .

الرد على الرافضة ص13 .

ولهذا يحذر أهل السنة أتباع السلف الصالح من أهل البدع والضلال

وأكثر كتبهم في الرد عليهم لعظيم خطرهم على الدين

ولأن من يقرأ أو يسمع كلامهم ينسبه الى الإسلام .

------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وسأتطرق هنا إن شــــــــــــاء الله الى بمنهج المدرسة العقلية الحديثة

( ورثة المعتزلة ) ومن أبرز الشخصيات في هذا المجال

1) محمد عبده المصري الماتريدي وشيخه الرافضي الأفغاني .

2) طه حسين المشهور بفجوره وقد رد عليه جمع من العلماء وبينوا زيغه وضلاله .

3) أحمد امين وابنه حسين أحمد امين الصحفي الضال .

4) محمود أبو رية وقد كفى الله المسلمين شره برد العلامة المعلمي عليه رحمه الله .

5) الغزالي العقلاني وقد رد عليه العلامة ربيع المدخلي حفظه الله

6) محمد عمارة العقلاني .

7) حسن الترابي الإخواني الضال وقد رد عليه من السودان أحد طلبة العلم فجزاه الله خيراً.

وغيرهم من الضلال والأدعياء من الصحفيين الوارقين الجهلة

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

سبب التحذير منهم

1) انتشار كتبهم ومقالاتهم كأحمد أمين ومحمد عمارة فكتبه متوفرة في بلاد التوحيد حرسها الله من اهل البدع والضلال .

2) ثقة الناس والطلاب ببعضهم وكونها مراجع لبعض الجامعات .

3) انخداع الناس بألقابهم العلمية ( كالدكتوراه وغيرها ) .
__________________
قال شيخ الإسلام ابن تيميه :

((ذكر العلماء أن الرفض أساس الزندقه وأن أول من ابتدع الرفض كان

منافقاً زنديقا وهو عبد الله ابن سبأ

فإنه اذا قدح فى السابقين الأولين فقد قدح في نقل الرساله

أو في فهمها أو في اتبا عها

فا لرافضه تقدح تارة في علمهم بها وتارة في اتباعهم لها

وتحيل ذلك على أهل البيت وعلى المعصوم الذي ليس له وجود فى


الوجود.............)) نقض المنطق ص86
( 2)

محمد عبده المصـــــــــري


من بلايا هذا الرجل الذي يسميه بعض الناس الإمام !!

1) انكاره للسنـــــــــــــة واعتماده على القرآن فقط :

كما قال ابورية تلميذه :

(( قال لي الأستاذ الإمام محمد عبده رضي الله عنه

( إن المسلمين ليس لهم إمام في هذا العصر غير القرآن وإن الإسلام الصحيح هو ماكان عليه الصدر الأول

قبل ظهور الفتن وقال رحمه الله تعالى ( لايمكن لهذه الأمة أن تقوم مادامت هذه الكتب فيها -أي الكتب التي

تدرس في الأزهر وأمثالها كما ذكره في الهامش -ولن تقوم إلا بالروح التي كانت في القرن الأول

وهو القرآن وكل ماعاده فهو حجاب قائم بينه وبين العلم والعمل ))

( أضواء على السنة المحمدية لأبي رية ( 405-406) طــ الثالثة دار المعارف القاهرة .

( نقلاً عن زوابع حول السنة ص72)

2) رد أحاديث الآحاد في العقيدة :

قال محمد عبده (( لايمكن أن يعتبر حديث من أحاديث الآحاد دليلاً على العقيدة ))

الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده ( 5/37) لمحمد عمارة من رسالة التوحيد !!! .

وهي فتنة قديمة قال ايوب السختياني ( ت 131هــ) :

(( إذا حدثت الرجل بالسنة فقال : دعك من هذا وحدثنا من القرآن فاعلم أنه ضال ومضل ))
( الكفاية ص16)

وللرد على هذه الطوام عليك بكتاب العلامة الألباني رحمه الله


( حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام )

ورسالته ( منزلة السنة ووبيان أنه لايستغنى عنها بالقرآن ) فجزاه الله خيراً .

3) متابعته لشيخه الرافضي جمال الدين الأفغاني وتشجيعه للسفور :

قال مصطفي صبري

(( فلعله وصديقه أو شيخه جمال الدين أراداأن يلعبا !!! في الإسلام دور لوثر وكالفين زعيمي البروستانت

في المسيحية فلم يتسنى لهما الأمر لتأسيس دين حديث للمسلمين

وإنما اقتصر تأثير سعيهما على مساعدة الإلحاد المقنع بالنهوض والتجديد )) ( موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين 1/144)

ويؤيد كلام صبري قول محمد عبده في رسالة الى جمال الدين الأفغاني حيث يقول

(( ونحن الآن على سنتك القويمة لانقطع الدين إلا بسيف الدين ...))

وقال مصطفي صبري عن دعوة الأفغاني ومحمد عبده :

(( وأما الدعوة الإصلاحية المنسوبة الى محمد عبده

فخلاصته أنه زعزع الأزهر عن جموده على الدين !! فقرب كثيراً من الأزهريين الى اللادينيين

ولم يقرب اللادينيين الى الدين خطوة

وهو الذي أدخل الماسونية في الأزهر بواسطة شيخه جمال الدين الأفغاني

كما أنه شجع قاسم أمين على ترويج السفور في مصر )) ( 1/133-134

وقد عد الكوثري الفاجر محمد عبده من ( أهل وحدة الوجود )

وأهل البدع يعرف بعضهم بعضاً .

ونشره للإلحاد في الأزهر صرح به أمين الخولي حين رفضت جامعة فؤاد رسالة المدعو

( محمد احمد خلف الله - الفن القصصي في القرآن وصرح هذا الضال وقال

( إننا لانتحرج من القول بأن في القرآن أساطير )

وأن ورود الخبر في القرآن لايقتضي وقوعه وغير ذلك من الإلحاد -والعياذ بالله -

وقد سبقه في ذلك أعمى البصر والبصيرة الضال طه حسين عامله الله بعدله

ودافع امين الخولي عن الرسالة !!!! قائلاً نعوذ بالله من حاله

(( إنها ترفض اليوم ماكان يقرره محمد عبده بين جدران الأزهـــــــــــر منذ أثنين وأربعين سنة ))

( منهج المدرسة العقلية للرومي ص156)

نعوذ بالله من الضلال .
4)التقريب بين الأديان عند محمد عبده :


وهي دعوة خبيثة إلحادية


قال محمد عبده :

(( وإنا نرى التوراة والإنجيل والقرآن ستصبح كتباً متوافقة وصحفاً متصادقة يدرسها أبنا الملتين ويوقرها أرباب الدينين فيم نور الله في أرضه ويظهر دينه الحق على الدين كله )) !!

( الأعمال الكاملة لمحمد عبده جمع محمد عمارة العقلاني ( 2/363-364)



قال الإمام ابن القيم -رحمه الله -عن الكفرة الضلال:

((كان أهل الكتاب أفضل الصنفين وهم نوعان مغضوب عليهم وضالون:

فالأمة الغضبية هم اليهود:

أهل الكذب والبهت والغدر والمكر والحيل

قتلة الأنبياء وأكلة السحت وهو الربا والرشا

أخبث الأمم طوية وأرداهم سجية وأبعدهم من الرحمة وأقربهم من النقمة

عادتهم البغضاء وديدنهم العداوة والشحناء بيت السحر والكذب والحيل لا يرون لمن خالفهم في كفرهم وتكذيبهم الأنبياء حرمة ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة ولا لمن وافقهم حق ولا شفقة ولا لمن شاركهم عندهم عدل ولا نصفة ولا لمن خالطهم طمأنينة ولا أمنة ولا لمن استعملهم عندهم نصيحة . بل أخبثهم أعقلهم وأحذقهم أغشهم وسليم الناصية وحاشاه أن يوجد بينهم ليس بيهودي على الحقيقة.


أضيق الخلق صدورا وأظلمهم بيوتا وأنتنهم أفنية وأوحشهم سجية تحيتهم لعنة ولقاؤهم طيره شعارهم الغضب ودثارهم المقت . فصل والصنف الثاني المثلثة أمة الضلال وعباد الصليب:
الذين سبوا الله الخالق مسبة ما سبه إياها أحد من البشر ولم يقروا بأنه الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ولم يجعلوه أكبر من كل شيء بل قالوا فيه(( ما تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هذا ))


فقل ما شئت في طائفة أصل عقيدتها أن الله ثالث ثلاثة وأن مريم صاحبته وأن المسيح أبنه وأنه نزل عن كرسي عظمته والتحم ببطن الصاحبة وجرى له ما جرى إلى أن قتل ومات ودفن
فدينها عبادة الصلبان ودعاء الصور المنقوشة بالأحمر والأصفر في الحيطان يقولون في دعائهم يا والدة الإله ارزقينا واغفري لنا وارحمينا فدينهم شرب الخمور وأكل الخنزير وترك الختان
والتعبد بالنجاسات واستباحة كل خبيث من الفيل إلى البعوضة
والحلال ما حلله القس والحرام ما حرمه والدين ما شرعه وهو الذي يغفر لهم
الذنوب وينجيهم من عذاب السعير. )) هداية الحيارى .
5)قوله بوحدة الوجـــــــــــــــــــود :
قال محمدعبده في رسالة إلى شيخه الأفغاني الرافضي الماسوني
(( ليتني كنت اعلم ماذا أكتب إليك وانت تعالم مافي نفسي كما تعلم مافي نفسك صنعتنا بيديك وأفضت على موادنا صورها الكمالية وانشأتنا في أحسن تقويم فيك عرفنا أنفسنا وبك عرفناك وبك عرفنا العالم أجمعين ....)) الخ هذا الهذيان القبيح .
وقال عن هذا الكلام تلميذه محمد رشيد رضا :
(( ...وهو أغرب كتبه بل هو الشاذ فيما يصف أستاذه السيد مما يشبه كلام صوفية الحقائق !! والقائلين بوحدة الوجود ....))
ثم نقل رسالته وحذف منها بعض العبارات !!.
( تاريخ الأستاذ الإمام لرشيد رضا 2/599) ( المدرسة العقلية الحديثة 1/155)
ونل المؤلف الوثائق بالصور ( 124-196)
5)التحريف في التفسير على طريقة الفلاسفة الدهرية وهومتبع للمستشرقين النصارى الملاحدة :

فأنكر هو وتلميذه محمد رشيد رضا انشقاق القمر لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهي بلغت حد التواتر كما ذكر ابن عبد البر وغيره .
وانكروا إحياء الموتى لعيسى عليه السلام وغيرها .
( تفسير المنار ( 1/347-348-3/211 وغيرها )
ومن اراد الإستزادة المدرسة العقلية ( 1/571584) وغيرها .
7) تركـــــــه للصلاة جهراً والحج مع سفره لباريس ولندرة عدة مرات :
قال يوسف النبهاني المبتدع الخرافي عن محمد عبده
(( أنه اجتمع به سنة 1297هــ في مصرحين كان مجاوراً بالأزهر ولازمـــــــــــه من قبل الغروب الى قرب
العشــــــــــــــاء فلم يصل المغرب ))
( الرائية الصغرى للنبهاني المبتدع التي رد عليها الشيخ محمود الألوسي )
تنبيـــــــــــــــــــــه مهم :
ومع هذه الطوام والبلايا من هذا الرجل فقد مدح حسن البنا دعوته فقال :
(( بنى مصطفى كامل وفريد ومن قبلهما جمال الدين ومحمد عبده نهضة مصرولو سارت في طريقها هذا ولم تنحرف عنه لوصلت الى بغيتها ...)
( مذكرات الدعوة والداعية لحسن البنا ص182)

النبهاني المبتدع الضال يحذر من محمد عبده وشيخـــــــــــه والبنا يمدحــــــــه!!!.
( 4)
أحمــــــــــد أمين الضال
وهذا الرجل من أخطرهم على الدين حيث سلك مسلك المستشرقين أعداء الملة
في شن الهجوم على السنة ودواوينها وإثارة الشبهات حولها
مقنعاً بستار البحث ومفضلاً المخاتلة
وهذا اللون من الهجوم أخبث أثراً وأسوأ نتيجة
فهو يمزج السم بالدسم ويخلط الحق بالباطل وهو لايمت الى العلم بصلة .
ومن مكره وخبثه ماقال في أحد كتبه عن السنة وجهود المحدثين
(( وقد وضع العلماء للجرح والتعديل قواعد ليس هنا محل ذكرها ولكنهم -والحق يقال - عنوا بنقد الإسناد
أكثر مما عنوا بنقد المتن فقل أن تظفر منهم بنقد من ناحية أن مانسب الى النبي صلى الله عليه وسلم لايتفق والظروف التي قيلت فيه !!
أو ن الحوادث التاريخية الثابتة تناقضه !!!.....
حتى نرى البخاري نفسه على جليل قدره ودقيق بحثه !!!!
يثبت أحاديث دلت الحوادث الزمانية والمشاهدة التجريببة على أنها غير صحيحة لاقتصاره على نقد الرجال ))
( فجر الإسلام ص217-218 طـ النهضة المصرية )
ولايخفى ما في كلامه من الهذيان
والظلم للجهابذة من المحدثين رحمهم الله
ولكنه يكرر خرافات المستشرقين الملاحدة ويتابعهم على أفكارهم الكاسدة
وينسبها الى نفسه وهذا يدل على أنه غير نزيه في البحث .
وهذا الكلام لـ( غاستون ويت ) المستشرق النصراني
وقريب منه رأي ( جولدتيسهر ) المجري اليهودي الملحد الذي نشر أفكاره تلميذ أحمد أمين
( الدكتور علي حسن ) بصمت .
ويكفي في نفس كلامه وهذيانه ماذكره اهل العلم من نقد المتون والأسانيد
كما في ( المنار المنيف لابن القيم )و( تنزيه الشريعة لابنة عراق )وغيرها
كما يوجد نقد المتن في جميع كتب مصطلح الحديث
فتبخرت شبهات المستشرقين وتلامذتهم الجهلة الضلال .
( زوابع حول السنة ص76-77) .
وقد طعن هذا الضال في الصحابي الجليل ابي هريرة رضي الله عنه كما في فجر الإسلام ( ص255)
وقد عد هذا الزائغ أحمد خان -عميل الإنجليز الكفرة الفجرة الذي منحه هؤلاء لقب سير !!! - مصلحاً عظيماً !!! مع إنكاره أحاديث جهاد الكفرة المشركين
ومما يدل على عقلية هذا الرجل ما قاله في رسائله لولده
(( ..ثم لايزال الذوق يرقى الى أن يبلغ درجة عبادة الجمال المطلق والفناء فيه )) ( الى ولدي ص39)
وقال لابنته التي أرسلها الى انجلترا للدراسة
(( نصيحتي لك ألا تكثري من الأولاد فيكفيك ولد وبنت أو ابنان أو بنتان وقد جربت قبلك كثرة الأولاد ...
وذلك أعون لك على حسن تربيتهم وسعة الإنفاق عليهم .....))( ص150)
ولايخفي ما في كلامه من مصادمة للنصوص الشرعية وجهل بها .
وكتبه مليئة بشبهات المستشرقين أعداء الملة فاحذر منها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالرحمن السلفي
مشرف
مشرف



ذكر عدد الرسائل : 95
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه   محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه I_icon_minitimeالخميس 6 نوفمبر - 10:29

( 5)
محمد رشيد رضا
ترجمته
هو محمد رشيد رضا البغدادي ولد سنة 1282هـ في قرية قلمون على شاطئ البحر جنوب طرابلس الشام
وهو تلميذ لمحمد عبده العقلاني
ولهذا الرجل مراحل شتى
1) تصوفــــــــه
فقد ذكر ابراهيم العدوي عنه (( ..صعدت الى غرفة خلوتي وأتممت قراءة مابلغته من الإحياء وفيه ذلك البحث البليغ العظيم التأثير عن الفناء والتوحيد !!! فماأتممته إلا وشعرت بأنني في عالم آخر من اللذة الروحية وأنه لم يبق لي وزن فكأني روح بلاجسم )) ( المدرسة العقلية للرومي 173)
ومع ذلك فكان ينكر على الصوفية ويحذر من التبرك بالقبور ويأمر بقطع الأشجار التي يتبرك بها العوام .
2) العروة الوثقى
ثم قرأ هذه المجلة المشبوهة التي أسسها الأفغاني الماسوني وتلميذه وقال عن ذلك :
(( ..كان همي قبل ذلك محصوراً في تصحيح عقائد المسلمين ونهيهم عن المحرمات وحثهم على الطاعات وتزهيدهم في الدنيا .... فتعلقت نفسي بعد ذلك بوجوب إرشاد المسلمين الى المدنية ...الخ ))
( تاريخ الأستاذ الإمام رشيد رضا (1/84)
وتعلق تعلقاً شديداً بأهل البدع والضلال ( الأفغاني وعبده )
ثم توفي الرافضي الأفغاني فرحل رشيد رضا الى تلميذه محمد عبده لتلقي الحكمة منه !!!
( وهنا يتضح خطر اهل البدع والضلال فلذلك حذر السلف من مصاحبتهم وقراءة كتبهم والتتلمذ على الداعية منهم ))
( تاريخ الأستاذ الإمام رشيد رضا 1/998)
فالتقى به واقترح عليه تفسيراً للقرآن فأجابه الى تفسير بعض الآيات ثم توفي فأكملها عن شيخه وخالفه في منهجه واستمر على كثير من أفكاره .
3) المنار وطبع كتب السلف ودفاعه عن السلفية
وغايته من المنار هو السير على منهج العروة الوثقى فنشر فيها فكر شيخه وبث أفكاره .
وكان يحذر من البدع والخرافات مع وقوعه في كثير منها .
وله مؤلفات كثيرة نشر فيها عقيدة شيخه
وكان ينشر في المقابل كتب ورسائل أهل السنة حيث طبع بعض كتب ابن تيمية وابن القيم ومحمد بن عبد الوهاب حتى سماه خصومه ( بالوهابي )
ورد على الرافضة ودافع عن الدعوة السلفية في كتابين ( الوهابيون والحجاز) ( والوهابية والرافضة )
وتأثر بهذه الكتب فنشبت الخصومة بينه وبين تلاميذ شيخه العقلانيين
( كف يكل وعبد العزيز جاويش ومحمد فريد وجدي وسلامه موسى النصراني الفاجر وغيرهم )
فحاربوه في مجلاتهم المعادية للإسلام الصحيح
ثم انتهت الخصومة بين هيكل وجاويش ومحمد رشيد رضا . !!!!( لأسباب غير معلومة )
وخالف شيخيه في أمور منها موقفه من الإحتلال النصراني للبلاد الإسلامية وموقفه من مصطفى مال أتاتورك عدو الإسلام الذي أزال حكومة العثمانيين الخرافية .
ولكن الرجل بقي على كثير من أفكاره المخالفة للعقيدة الصحيحة .
فوجب التحذير منهـــــــــــــا .
رد: محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه
( 6
من ضلالات محمد رشيد رضا
2) رد أحاديث صحيحة زاعماً بأنها إسرائيليات
ومنها حديث الجساسة الذي في صحيح مسلم ( 18/78-85) بشرح النووي .
فقال عنه (( وأنه على تقدير صحته فليس له حكم المرفوع ))
ثم قال :
(( وكذا يقال في سائر أحاديث الدجال المشكلة ))
( تفسير المنار 9/457) نقلاً عن ( المدرسة العقلية 1/320)
وحديث البخاري في تفسير ( قولوا حطة ) فرده بأن فيه علة إسرائلية !!!
وطعن في كعب الأحبار ووهب بن منبه وقال
(( ...عن كعب الأحبار الذي أدخل على المسلمين شيئاً كثيراً من الإسرائيليات الباطلة والمخترعة
وخفي على كثير من المحدثين كذبه ودجله لتعبده !!!))
وشكك في دينه بدون برهان ولادليل ؟؟؟( مجلة المنار 9/27-697)
( تفسير المنار 8/49)
مع أن جمهور المحدثين على توثيق كعب فقد خرج له مسلم في صحيحه
وأبوداوود والنسائي والترمذي .
أما وهب بن منبه فقال عنه الذهبي ( كان ثقة صادقاً كثير النقل من كتب الإسرائيليات )
ووثقه العجلي وابو زرعة والنسائي وابن حبان وغيرهم .
واتهم علماء الحديث الجهابذة بالغفلة والإغترار !!!!.
وليس كل مارواه كعب ووهب صحيح ولكنهما لايتعمدان الكذب
ولكن يخفى عليهم ذلك كما ذكر ابن الجوزي رحمه الله .( فتح الباري 13/335)
ومع ذلك فمحمد رشيد رضا ينقل عن التوراة أخباراً ويفسر بها مبهمات القرآن
كما وضح ذلك حسين الذهبي رحمه الله مع شدة نكيره على المحدثين .!!!! ( المدرسة العقلية 1/326)
3) تفسيره لآيات على رأي الخوارج والمعتزلة
في تفسير قوله تعالى
(( ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم .....الآيــــــــــــــــة ))
قال
(( وقد استكبر الجهمور خلود القاتل في النار وأوله بعضهم بطول المكث فيها وهذا يفتح باب التأويل
لخلود الكفار في النار فيقال إن المراد به طول المكث فيها )) ( تفسير المنار 5/341)
وقال في وعيد آكلي الربا
(( ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ))
(( مالوعيد هنا إلا كالوعيد بالخلود في آية قتل العمد وليس هناك شبهة على إرادة الإستحلال ))
( تفسير المنار 3/98)
حقيقة الإيمان وحكم مرتكب الكبيرة
قال ابن تيمية رحمه الله
((( فَصْلٌ ) : وَمِنْ أُصُولِ أَهْلِ السُّنَّةِ : أَنَّ الدِّينَ وَالْإِيمَانَ قَوْلٌ وَعَمَلٌ قَوْلُ الْقَلْبِ وَاللِّسَانِ ,
وَعَمَلُ الْقَلْبِ وَاللِّسَانِ وَالْجَوَارِحِ وَأَنَّ الْإِيمَانَ يَزِيدُ بِالطَّاعَةِ وَيَنْقُصُ بِالْمَعْصِيَةِ .
وَهُمْ مَعَ ذَلِكَ لَا يُكَفِّرُونَ أَهْلَ الْقِبْلَةِ بِمُطْلَقِ الْمَعَاصِي وَالْكَبَائِرِ كَمَا يَفْعَلُهُ الْخَوَارِجُ
بَلْ الْأُخُوَّةُ الْإِيمَانِيَّةُ ثَابِتَةٌ مَعَ الْمَعَاصِي كَمَا قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي آيَةِ الْقِصَاصِ { فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ }
وَقَالَ : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } { إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ }
. وَلَا يَسْلُبُونَ الْفَاسِقَ الملي اسْمَ الْإِيمَانِ بِالْكُلِّيَّةِ وَلَا يُخَلِّدُونَهُ فِي النَّارِ كَمَا تَقُولُهُ الْمُعْتَزِلَةُ بَلْ الْفَاسِقُ يَدْخُلُ فِي اسْمِ الْإِيمَانِ
فِي مِثْلِ قوله تعالى : { فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ } .
وَقَدْ لَا يَدْخُلُ فِي اسْمِ الْإِيمَانِ الْمُطْلَقِ كَمَا فِي قوله تعالى
{ إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إيمَانًا } وَقَوْلُهُ
" { لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً ذَاتَ شَرَفٍ يَرْفَعُ النَّاسُ إلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ } .
وَيَقُولُونَ : هُوَ مُؤْمِنٌ نَاقِصُ الْإِيمَانِ أَوْ مُؤْمِنٌ بِإِيمَانِهِ فَاسِقٌ بِكَبِيرَتِهِ ;
فَلَا يُعْطَى الِاسْمَ الْمُطْلَقَ وَلَا يُسْلَبُ مُطْلَقَ الِاسْمِ . )) ( الواسطيــــــــــــــــــــــــــــة )
وهو مع ذلك يرى أن الربا المقصود هو ربا الجاهلية أضعافاً مضاعفة فقط !!!
استجابة لرأي شيخيه ( تاريخ الأستاذ الإمام محمد عبده 1/944 )
( نابغة الشرق الأفغاني !! لأبي رية ص98) عن ( المدرسة العقلية ص 380)
معدل تقييم المستوى: 2
رد: محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه
( 7)
موقف محمد رشيد رضا من المعجزات النبوية ( البراهين )
يرى رشيد رضا أن البرهان الوحيد على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم هو القرآن الكريم فقط
فيقول مدافعاً عن هيكل الذي جرد النبي صلى الله عليه وسلم من البراهين الدالة على نبوته في كتابه
( حياة محمـــــد ) !!
قال
(( أهم ماينكره الأزهريون والطرقيون !!! على هيكل أو أكثره مسألة المعجزات أو خوارق العادات
وقد حررتها في كتاب ( الوحي المحمدي ) من جميع مناحيها .....
بماأثبت به أن القرآن وحده هو حجة الله القطعية على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بالذات
ونبوة غيره من الأنبياء وآياتهم بشهادته لايمكن في عصرنا إثبات آية إلا بها
وأن الخوارق الكونية شبهة عند علمائه لاحجة !!!
لأنها موجودة في زماننا ككل زمان مضى وأن المفتونين بها هم الخرافيون من جميع الملل .....))
( مجلة المنارالمجلد 34 الجزء العاشر ص793) ( المدرسة العقلية ص558)
وهو موافق في ذلك لشيخه الضال محمد عبده المصري العقلاني .
قال شيخ الإسلام رحمه الله
((فَالْأَحْوَالُ الرَّحْمَانِيَّةُ وَكَرَامَاتُ أَوْلِيَائِهِ الْمُتَّقِينَ يَكُونُ سَبَبُهُ الْإِيمَانَ فَإِنَّ هَذِهِ حَالُ أَوْلِيَائِهِ .
قَالَ تَعَالَى : { أَلَا إنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } { الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ }
وَتَكُونُ نِعْمَةً لِلَّهِ عَلَى عَبْدِهِ الْمُؤْمِنِ فِي دِينِهِ وَدُنْيَاهُ فَتَكُونُ الْحُجَّةَ فِي الدِّينِ وَالْحَاجَةَ فِي الدُّنْيَا لِلْمُؤْمِنِينَ
مِثْلَمَا كَانَتْ مُعْجِزَاتُ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم : كَانَتْ الْحُجَّةَ فِي الدِّينِ وَالْحَاجَةَ لِلْمُسْلِمِينَ
مِثْلُ الْبَرَكَةِ الَّتِي تَحْصُلُ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ كَنَبْعِ الْمَاءِ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ
وَمِثْلُ نُزُولِ الْمَطَرِ بِالِاسْتِسْقَاءِ وَمِثْلُ قَهْرِ الْكُفَّارِ وَشِفَاءِ الْمَرِيضِ بِالدُّعَاءِ
وَمِثْلُ الْأَخْبَارِ الصَّادِقَةِ وَالنَّافِعَةِ بِمَا غَابَ عَنْ الْحَاضِرِينَ وَأَخْبَارُ الْأَنْبِيَاءِ لَا تَكْذِبُ قَطُّ .
وَأَمَّا أَصْحَابُ الْأَحْوَالِ الشَّيْطَانِيَّةِ فَهُمْ مِنْ جِنْسِ الْكُهَّانِ يَكْذِبُونَ تَارَةً وَيَصْدُقُونَ أُخْرَى
وَلَا بُدَّ فِي أَعْمَالِهِمْ مِنْ مُخَالَفَةٍ لِلْأَمْرِ .
قَالَ تَعَالَى : { هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ } { تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ } الْآيَتَيْنِ .
وَلِهَذَا يُوجَدُ الْوَاحِدُ مِنْ هَؤُلَاءِ مُلَابِسًا الْخَبَائِثَ مِنْ النَّجَاسَاتِ وَالْأَقْذَارِ الَّتِي تُحِبُّهَا الشَّيَاطِينُ وَمُرْتَكِبًا لِلْفَوَاحِشِ أَوْ ظَالِمًا لِلنَّاسِ فِي أَنْفُسِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ وَغَيْرِ ذَلِكَ .
وَاَللَّهُ تَعَالَى قَدْ حَرَّمَ : { الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ } الْآيَةَ .
وَأَوْلِيَاءُ اللَّهِ هُمْ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ رِضَاهُ بِفِعْلِ الْمَأْمُورِ وَتَرْكِ الْمَحْظُورِ وَالصَّبْرِ عَلَى الْمَقْدُورِ وَهَذِهِ جُمْلَةٌ لَهَا بَسْطٌ طَوِيلٌ لَا يَتَّسِعُ لَهُ هَذَا الْمَكَانُ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ . ))
( 1/83)
منقول لأصحاب العقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد عبده المصري والتحذيرمنه يااهل السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الجنة :: أرشيف أهل الأهواء :: دعاة أهل الأهواء-
انتقل الى: